HUKUM SHALAT SUNAT RAWATIB DI MASJID
صحيح البخاري ج: 1 ص: 317
895 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين
صحيح مسلم ج: 1 ص: 504
730 حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن خالد عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تطوعه فقالت ثم كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا وكان إذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ قاعدا ركع وسجد وهو قاعد وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين
صحيح مسلم ج: 1 ص: 538
29 باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد 777 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن عبيد الله قال أخبرني نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا
صحيح مسلم ج: 1 ص: 539
779 حدثنا عبد الله بن براد الأشعري ومحمد بن العلاء قالا حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت 780 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب وهو بن عبد الرحمن القاري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
صحيح ابن خزيمة ج: 2 ص: 208
523 باب استحباب صلاة التطوع قبل المكتوبات وبعدهن في البيوت
1199 حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي وأبو هشام زياد بن أيوب قالا حدثنا هشيم ثنا خالد عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من التطوع فقالت ثم كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين ثم يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر
صحيح ابن خزيمة ج: 2 ص: 209
524 باب الأمر الركعتين بعد المغرب في البيوت بلفظ أمر قد يحسب بعض من لم يتبحر العلم أن مصليها في المسجد عاص إذ النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يصليها في البيوت
1200 حدثنا الفضل بن يعقوب الجزري نا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد قال ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني عبد الأشهل فصلى بهم المغرب فلما سلم قال اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم قال فلقد رأيت محمودا وهو إمام قومه يصلي بهم المغرب ثم يخرج فيجلس بفناء المسجد حتى يقوم قبيل العتمة فيدخل البيت فيصليهما
صحيح ابن خزيمة ج: 2 ص: 210
1201 حدثنا بندار نا إبراهيم بن أبي الوزير حدثنا محمد بن موسى الفطري عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده قال ثم صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة المغرب في مسجد بني عبد الأشهل فلما صلى قام ناس يتنفلون فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بهذه الصلاة في البيوت
PENJELASAN
- Rasulullah SAW tidak pernah shalat sunat rawatib di masjid.
- Rasulullah SAW menegur Bani Abdul Ashhal yang shalat rawatib ba’da magrib di masjid agar dilakukan di rumah.
- Perintah menjadikan rumah tempat berdzikir dan jangan dijadikan seperti kuburan.
- Kebanyakan orang melakukan shalat sunat rawatib di masjid sehingga dianggap lebih utama, padahal justeru shalat yang lebih utama itu di rumah kecuali shalat wajib.
- Dalam Shahih Ibnu Khuzaimah, shalat sunat rawatib di masjid termasuk menentang Nabi SAW. karena susunan hadits shalat sunat rawatib di rumah adalah perintah Nabi SAW.
- Bagi yang berpendapat boleh shalat sunat rawatib di masjid dituntut dalil yang shahih dan sharih yang menunjukkannya.
- Untuk menghidupkan sunnah dan menangkal bid’ah, lakukanlah shalat sunah rawatib itu di rumah masing-masing,
- Allah menjanjikan rumah di surga bagi mereka yang membangun rumah di dunia dengan shalat sunah rawatib.
Wallohu A’lam Bish-Shawwab
Kopo, 20 April ‘08
Bintu Shidqy
Tidak ada komentar:
Posting Komentar