الإبانة الكبرى لابن بطة - (ج 3 / ص 119)
1092 - حدثنا أبو الحسين إسحاق بن أحمد الكاذي قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي قال : حدثنا عبد الله بن يزيد ، قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عبد الله بن هبيرة السبائي ، عن عبيد بن عمير الليثي ، أنه قال : ليس الإيمان بالتمني ، ولكن الإيمان قول يفعل ، وعمل يعمل
تَهْذِيْبُ سُنَنِ أَبِي دَاودَ وَإيضاحِ مُشكِلاتِهِ - (ج 2 / ص 346)
فِي كِتَاب الرَّدّ عَلَى الْمُرْجِئَة . وَرَوَاهُ جَعْفَر بْن عَوْف عَنْ الْمَسْعُودِيّ عَنْ الْقَاسِم عَنْ أَبِي ذَرّ بِمِثْلِهِ . وَقَالَ يَحْيَى بْن سَلِيم الطَّائِفِيّ قَالَ هِشَام : عَنْ الْحَسَن " الْإِيمَان قَوْل وَعَمَل , فَقُلْت لِهِشَامٍ : فَمَا تَقُول أَنْتَ ؟ فَقَالَ : قَوْل وَعَمَل " . وَقَالَ الْحُمَيْدِيّ : سَمِعْت وَكِيعًا يَقُول " وَأَهْل السُّنَّة يَقُولُونَ الْإِيمَان قَوْل وَعَمَل وَالْمُرْجِئَة يَقُولُونَ : الْإِيمَان قَوْل , وَالْجَهْمِيّةُ يَقُولُونَ : الْإِيمَان الْمَعْرِفَة " وَصَحَّ عَنْ الْحَسَن أَنَّهُ قَالَ " لَيْسَ الْإِيمَان بِالتَّمَنِّي وَلَا بِالتَّحَلِّي , وَلَكِنْ مَا وَقَرَ فِي الْقَلْب وَصَدَّقَهُ الْعَمَل " وَنَحْوه عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيِّ . وَقَدْ جَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَمَل تَصْدِيقًا فِي قَوْله فِي حَدِيث زِنَى الْعَيْن وَالْجَوَارِح " الْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبهُ " وَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ اِبْن مَاجَهْ فِي سُنَنه مِنْ حَدِيث عَبْد السَّلَام بْن صَالِح عَنْ عَلِيّ بْن مُرْسِيّ الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ بْن الْحَسَن عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الْإِيمَان مَعْرِفَة بِالْقَلْبِ , وَقَوْل بِاللِّسَانِ , وَعَمَل بِالْأَرْكَانِ " قَالَ عَبْد السَّلَام بْن صَالِح : لَوْ قُرِئَ هَذَا الْإِسْنَاد عَلَى مَجْنُون لَبَرَأَ . فَهَذَا حَدِيث مَوْضُوع لَيْسَ مِنْ كَلَام رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ بَعْض أَئِمَّة الْحَدِيث : لَوْ قُرِئَ هَذَا عَلَى مَجْنُون لَبَرَأَ لَوْ سَلِمَ مِنْ عَبْد السَّلَام وَهُوَ الْمُتَّهَم بِهِ , وَفِي الْحَقّ مَا يُغْنِي عَنْ الْبَاطِل , وَلَوْ كُنَّا مِمَّنْ يَحْتَجّ بِالْبَاطِلِ وَيَسْتَحِلّهُ لَرَوَّجْنَا هَذَا الْحَدِيث وَذَكَرْنَا بَعْض مَنْ أَثْنَى عَلَى عَبْد السَّلَام , وَلَكِنْ نَعُوذ بِاَللَّهِ مِنْ هَذِهِ الطَّرِيقَة , كَمَا نَعُوذ بِهِ مِنْ طَرِيقَة تَضْعِيف الْحَدِيث الثَّابِت وَتَعْلِيله إِذَا خَالَفَ قَوْل إِمَام مُعَيَّن , وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق .
جامع الأحاديث - (ج 18 / ص 244)
19318- ليس الإيمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن هو ما وقر فى القلب وصدقه الفعل العلم علمان علم باللسان وعلم فى القلب فأما علم القلب فالعلم النافع وعلم اللسان حجة الله على ابن آدم (ابن النجار عن أنس)
أخرجه أيضًا : الديلمى (3/404 ، رقم 5232) مختصرا .
جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي - (ج 1 / ص 17246)
1126) ليس الإيمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن هو ما وقر فى القلب وصدقه الفعل العلم علمان علم باللسان وعلم فى القلب فأما علم القلب فالعلم النافع وعلم اللسان حجة الله تعالى على ابن آدم (ابن النجار عن أنس)
أخرجه أيضًا : الديلمى (3/404 ، رقم 5232) مختصرا .
***
حلية الأولياء - (ج 3 / ص 272)
حدثنا ابو حامد بن جبلة ثنا محمد بن اسحاق ثنا محمد بن اسحاق ثنا عبدالله بن سعيد بن اليشكري ثنا أبو الحسين العكلي عن ابن لهيعة عن عبيد الله بن هبيرة عن عبيد بن عمير قال ليس الايمان بالتمني ولكن الايمان قول وعمل
فيض القدير ج: 5 ص: 355
ورواه عنه أيضا العسكري والديلمي ليس الإيمان بالتمني أي التشهي ولا بالتحلي أي التزين بالقول ولا بالصفة ولكن هو ما وقر في القلب وصدقه العمل أي ليس هو بالقول الذي تظهره بلسانك فقط ولكن يجب أن تتبعه معرفة القلب ذكره الزمخشري وبالمعرفة لا ومعناه تتفاوت الرتب فإنما تفاضلت الأنبياء بالعلم بالله لا بالأعمال وإلا لكان المعروف من الأنبياء وأممهم أفضل من رآه وأمته وإنما تقدمهم بفضل معرفته بالله وعلمه به وقوة اليقين قال ابن عطاء على قدر قرب الأولين والآخرين من التقوى أدركوا من اليقين وقد في هذا المقام أعلى العالمين قال الغزالي وفيه إيماء إلى أن أشرف العلوم معرفة الله تعالى وأنه ليس المراد بها الاعتقاد الذي يتلقنه العامي رواية وتلقنا ولا تحرير الكلام ومراوغة الأخصام التي هو غاية المتكلم بل نوع يقين هو ثمر نور يقذفه الله في قلب من طهر بالمجاهدة باطنة والعجب ممن يسمع مثل هذا الحديث من صاحب الشرع ثم يزدري ما يسمعه على وفقه ويزعم أنه من ترهات الصوفية معقول والناس أعداء ما جهلوا وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم الأحقاف 11 ابن النجار فر عن أنس قال العلائي حديث منكر تفرد به عبد السلام بن صالح العابد قال النسائي متروك وابن عدي مجمع على ضعفه وقد روي معناه بسند جيد عن الحسن من قوله وهو الصحيح إلى هنا كلامه وبه يعرف أن سكوت المصنف عليه لا يرتضى
عبيد بن عمير بن قتادة بن سعيد (من كبار التابعين )
أبو عاصم | الليثي
KESIMPULAN :
- ‘LAISAL IMAN bittamanny” adalah ucapan Tabi’in, Ubaid Bin ‘Amir Al-Laitsy dan Al-Hasan
- “LAISAL IMAN BIT TAMANNI WA LAA BITTAJALLY” Riwayat Ibnu An-Najjar dari Anas dan diriwayatkan juga oleh Ad-Dailami dan Al-‘Askary. Pribados teu acan ngecek silsilah sanadna oge status rowina. Dina Maktabah Syamela teu kadetec matan hadits ieu.
-
Tidak ada komentar:
Posting Komentar